موقع رسمي لإدارة عمومية بالمملكة المغربية

الرئيسية من نحن؟ قيمنا

قيمنا

 

ميثاق القيم "إلتزام"

هذه القيم المقتسمة تشكل قاعدة مشتركة للخزينة العامة للمملكة والتي تعتبر مرجعية لتحديد آفاقها والاضطلاع بأعمالها اليومية التي تتحكم في توجيه السلوك على المستوى الشخصي والجماعي.

الالتزام

الأخلاقيات، الاستقامة، التضامن والقرب، المساواة، التحفيز

عقد أخلاقي يترجم إشراك وانخراط نساء ورجال الخزينة العامة للمملكة في الرؤيا والأهداف الإستراتيجية للمؤسسة التي تجعل زبنائها وشركائها في قلب اهتماماتها، وذلك بالمراهنة على مبادئ الاستقامة والمساواة بصفتها مصلحة عمومية، لنجعل منها مصدرا للتحفيز والتضامن بين الفرق.

الانفتاح

الشفافية، التواصل، تبادل المعلومات، الإنصات

إرادة تنمية التواصل الداخلي والخارجي و تبادل المعلومات وتعزيز الإنصات والاحترام اليومي لمبدأ الشفافية للمساهمة في تفعيل التدبير العمومي.

الفعالية

الانضباط، المسؤولية، الاحترافية، الجودة

تشجيع المسؤولية الفردية والجماعية وترسيخ الاحترافية في تأدية المهام في إطار من الانضباط اليومي والبحث المستمر عن تحسين الخدمات وعن تقليص الآجال لتحسين وظائف ومشاريع الخزينة العامة للمملكة.

الإبداع

الابتكار، المبادرة، العصرنة، التغيير

تشجيع المبادرات واعتماد مبدأ العصرنة من خلال ترجيح الابتكار على جميع المستويات حتى نكون فاعلين في التغيير.

دليل أخلاقيات المهنة

امتدادا لميثاق القيم "التزام", يهدف دليل أخلاقيات المهنة إلى أن يكون مرجعا أخلاقيا يحدد بعض قواعد السلوك التي تنطبق على كل مساعد في الخزينة العامة للمملكة. وإن كل مساعد بالخزينة العامة للمملكة، كيفما كان مستواه في السلم الإداري مدعو إلى العمل بهذه القواعد في حدود مهماته ومسؤولياته، والسهر داخل فريق عمله أو من طرف الأشخاص الذين يعملون تحت مسؤوليته.

إننا

البند 1

نسهر على رعاية الصالح العام وعلى ضمان استمرارية المرفق العام بنزاهة وإخلاص ومهنية، وحياد في إطار احترام القوانين والأنظمة.

البند 2

مسؤولون كل حسب مستواه، عن الاستعمال الجيد والحماية للأموال وموارد الخزينة العامة للمملكة من أي إتلاف وتزوير وغش وضياع أو سرقة. وهذه الأموال والموارد يجب استعمالها طبقا لخصوصيتها المهنية.

البند 3

يتعين علينا تفادي الوقوع في وضع أكان ظاهرا أو حقيقيا تتعارض فيه المصالح وتجنب أي علاقة مالية مباشرة أو غير مباشرة في إطار غير الإطار المهني. وعلينا ألا نوافق وألا نقبل أي امتياز لصالح أفراد عائلتنا أو أقربائنا.

البند 4

علينا أن نحرص على احترام القواعد المتعلقة بمحاربة الرشوة برفض المنافع التي من شأنها الحصول على امتيازات أو التأثير على نتائج مفاوضات.

البند 5

علينا في إطار علاقتنا المهنية، ألا نقبل من زبون أو شريك أو منحهم أي مكافأة أو هدية أو أي امتياز آخر. فقط نقبل الهدايا والامتيازات ذات القيمة الرمزية غير المدفوعة نقدا والتي تدخل في إطار قواعد المجاملة وحسن الضيافة أو طبقا للبروتوكول والأعراف التجارية.

البند 6

علينا ألا نتجاوز نطاق مهمتنا في أي حال من الأحوال وأن لا نستعمل موقعنا في السلم الإداري من أجل خدمة مصالحنا الشخصية أو من أجل مساعدة أشخاص طبيعيين أو معنويين في إطار علاقتهم مع مؤسستنا إن كان ذلك يؤدي إلى معاملة امتيازية.

البند 7

علينا أن نتمسك بسرية المعطيات التي تعهد لنا أو المعلومات غير العامة في إطار احترام القوانين والأنظمة الجاري بها العمل. فمجرد استعمال هذه المعطيات والمعلومات لا يعتبر متعارضا مع دليلنا لأخلاقيات المهنة فحسب بل تصرفا قابلا لإجراءات عقابية.

ما علينا اتجاه زملائنا ومساعدينا

البند 8

علينا أن نظهر تضامننا مع زملائنا ومساعدينا، وأن نبرهن لهم عن روح التعاون الجماعي واحترام الغير وروح الإنصاف.

البند 9

نحن مصممون على أن نمنح لمساعدينا فرصا متكافئة عند الاعتراف بخدماتهم وارتقائهم مهنيا من أجل المساهمة في تطوير الاحترافية والتحفيز، وذلك بتوفير فرص التكوين والترقية والحركية على قدر الإمكانيات التي تتوفر عليها الإدارة.

البند 10

علينا أن نضمن لزملائنا ومساعدينا مناخ عمل يحترم فيه التشريع الاجتماعي ويستجيب لمعايير الوقاية والسلامة. ونضمن لهم كذلك الحماية والمساعدة في مزاولة مهامهم والرفع من إمكانية الحصول على الخدمات.

البند 11

علينا أن لا نتسامح مع أي شكل من أشكال التمييز أو التهديد أو التحرش في مقر العمل.

البند 12

نشجع الحوار الاجتماعي في إطار احترام القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

ما علينا اتجاه زبنائنا وشركائنا

البند 13

نلتزم بضمان استمرارية المرفق العام والمساواة في المعاملة مع الجميع، والعمل على تسهيل الحصول على خدماتنا بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

البند 14

نمنحهم استقبالا لائقا، وإنصاتا جيدا، وخدمات ذات جودة عالية وفي آجال قصيرة. ونزودهم بمعلومات صحيحة وشفافة، ونقدم لشركائنا المساعدة والاستشارة.

البند 15

نطلب من زبنائنا وشركائنا أن يعملوا على مساعدتنا للالتزام بمبادئ أخلاقيات المهنة فيما يخص احترام القوانين والأنظمة وجعلنا نتفادى أوضاعا تؤدي إلى تعارض المصالح والرشوة والغش.

البند 16

نتوق إلى أن نتصرف كإدارة مسؤولة اجتماعيا بحكم انخراطنا في أعمال التضامن والتكوين والمساعدة.

Complementary Content
${loading}
Actions Bee Close Content-Menu Dropdown-close Dropdown LoggedIn-Image LoggedIn-NoImage LoggedOut Menu Portlet-Menu Search-close Search
Actions Bee Close Content-Menu Dropdown-close Dropdown LoggedIn-Image LoggedIn-NoImage LoggedOut Menu Portlet-Menu Search-close Search