شروط الاستعمال


الديباجة

حين يؤدي الزبون، عبر بوابة "www.tgr.gov.ma" ، بالبطاقة البنكية الديون العمومية التي يتم تحصيلها من قبل الخزينة العامة للمملكة، يفترض فيه أن يكون قد اطلع ووافق على الشروط العامة التي نوصي بقراءتها بعناية. وأية معاملة تتم عبر هذه البوابة تفترض قبول الزبون اللامشروط وغير القابل للإلغاء لهذه الشروط.

 [ أعلى الصفحة ]

 

1. الموضوع

تهدف الشروط الحالية إلى تحديد العلاقات التعاقدية بين الخزينة العامة للمملكة والزبون الراغب في الأداء عبر الإنترنت، بالبطاقة البنكية، للضرائب المذكورة أعلاه.

 [ أعلى الصفحة ]

 

2. خصائص الخدمة

تمكن هذه الخدمة المستخدمين من الأداء الآمن للضرائب التي تقوم الخزينة العامة للمملكة بتحصيلها، بواسطة البطاقة البنكية عبر شبكة الإنترنت.

وهي تعتبر طريقة أداء جديدة تعتمد على استخدام نظام آمن للأداء مركز النقديات (CMI) و تعتمده الأبناك المغربية، وكذلك المؤسسات البنكية الدولية فيزا و ماستر كارد.

يضمن مركز النقديات المعطيات البنكية للزبون لأنها تقوم على أساس تشفير المعلومات المتبادلة وتعتمد التكنولوجيا المعيارية وعلى المفاهيم المعترف بها والمعتمدة على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، يتم إرسال المعطيات البنكية للزبون مباشرة إلى مركز النقديات (CMI)، ويشرف هذا المركز على المعاملات المالية التي تتم بين حساب الزبون وحساب الخزينة العامة للمملكة.

وبالتالي يمكن للزبون أداء ضرائبه المحلية عبر الإنترنت باستخدام بطاقة الأداء الخاصة به بأمان.

 [ أعلى الصفحة ]

 

3. شروط استعمال الخدمة

لأداء الضرائب يمكن للزبون الاختيار بين الأداء مع التسجيل في بوابة الخزينة العامة للمملكة أو دون التسجيل فيها.

  3.1 الأداء دون تسجيل على بوابة الخزينة العامة للمملكة:

يُطلب من الزبون استخدام النموذج الذي يضم المرجع المذكور في الإشعار الضريبي، ومبلغ الضريبة والعنوان الإلكتروني والموافقة على هذه الشروط العامة عن طريق تحديد المربع المخصص لهذا الغرض.

يعرض النظام المعلومات الشاملة عن الضريبة موضوع الأداء، وأي زيادات ناتجة عن التأخير في الأداء وتكاليف التحصيل بالإضافة إلى تكاليف خدمة الأداء عبر الإنترنت. وبعد ذلك يتم توجيه الزبون إلى الموقع الآمن لل"مغربية للتجارة الإلكترونية" لإدخال بيانات بطاقته البنكية قصد التحقق من صحتها.

بمجرد قبول المعاملة يتم إرسال رسالة إلكترونية تحتوي على بيانات طلب الأداء إلى الزبون. يتم إرسال نسخة من الوصل النهائي إلى البريد الإلكتروني للزبون بعد احتساب الأداء من طرف مصالح الخزينة العامة للمملكة.

  3.2 الأداء بعد التسجيل في بوابة الخزينة العامة للمملكة:

يتمكن الزبون المسجل على بوابة الخزينة العامة للمملكة من الاطلاع على وضعه الضريبي فيما يتعلق بـالخزينة العامة للمملكة بعد تسجيله الدخول وإدخال كلمة السر. يقوم باختيار مواضيع الأداء ثم يتم توجيهه إلى موقع المغربية للتجارة الآمن قصد الدخول والتحقق من بيانات بطاقته البنكية.

بمجرد قبول المعاملة يتم إرسال رسالة إلكترونية تضم مراجع طلب الأداء إلى البريد الإلكتروني الذي أدخله الزبون عند التسجيل.

يتم إرسال نسخة من الوصل النهائي إلى البريد الإلكتروني للزبون بعد احتساب الأداء من طرف مصالح الخزينة العامة للمملكة.

 [ أعلى الصفحة ]

 

4. المبلغ

المبالغ الواجب أداؤها المشار إليها على البوابة مبينة بالدرهم المغربي.

وحدها مبالغ الأداء التي تقل عن 500000 درهم هي التي يسمح بأدائها بالبطاقات البنكية المغربية. أما البطاقات البنكية الدولية فسقف الأداء بها هو . 30000 درهم

 [ أعلى الصفحة ]

 

5. طريقة الأداء

بخصوص الأداء بالبطاقة البنكية يمكن للزبون اختيار طريقة الأداء من بين تلك التي تقدمها الخزينة العامة للمملكة على شاشة الأداء (Visa أو Mastercard أو CMI)

يجعل مركز النقديات الأداء عن طريق البطاقة البنكية آمنا. يضمن الزبون للخزينة العامة للمملكة أن لديه التفويضات اللازمة لاستخدام طريقة الأداء التي اختارها عندما يؤكد طلبا للأداء

 [ أعلى الصفحة ]

 

6. رسوم الأداء عبر الإنترنت

اعتبارًا من 1 أبريل 2013 أصبحت خدمة الأداء عبر الإنترنت لدافعي الضرائب مجانية .

 [ أعلى الصفحة ]

 

7. تنفيذ الأداء

يتولى نظام الخزينة العامة للمملكة الأداء. إذا كان هذا الأخير غير متاح فسيتم إبلاغ الزبون بذلك ولن يتم القيام بأدائه. ويمكن للزبون إعادة طلب الأداء في وقت لاحق.

 [ أعلى الصفحة ]

"تاريخ القيمة هو تاريخ إتمام المعاملة على إحدى قنوات الأداء التي توفرها الخزينة العامة للمملكة".

 

8. دليل المعاملات المدفوعة بالبطاقة البنكية

تمثل المعطيات التي يسجلها "مركز النقديات" على منصتها لفائدة الخزينة العامة للمملكة دليلاً على جميع عمليات الأداء التي تتم بين الزبون و الخزينة العامة للمملكة.

تمكن البوابة الزبون من طباعة صفحات تأكيد طلب الأداء. كما تمكنه من الاطلاع على تاريخ عمليات الأداء التي تم القيام بها عبر الإنترنت لفائدة حسابه.

 [ أعلى الصفحة ]

 

9. سرية المعطيات

المعلومات المطلوبة ضرورية لمعالجة طلب الأداء، ويتم التعامل معها بسرية. ويحق للزبون تصحيح المعطيات المتعلقة به. كما قد يتلقى اتصالات هاتفية من الخزينة العامة للمملكة.

 [ أعلى الصفحة ]

 

10. معلومات / شكايات

بالنسبة لأي طلب للحصول على معلومات و / أو شكاية يُطلب من الزبون استخدام مركز نداء الخزينة العامة للمملكة المباشر على موقع الخزينة العامة للمملكة https://www.tgr.gov.ma/wps/portal/reclamation.

 [ أعلى الصفحة ]

 

11. المسؤوليات

تفترض الخزينة العامة للمملكة التزامًا بتنفيذ وسائل لضمان الأداء السليم لهذه الخدمة عبر الإنترنت ؛ لا تكون الخزينة العامة للمملكة مسؤولة ، في حالة عدم وجود إهمال جسيم مثبت ، عن أي ضرر أو إجحاف مهما كانت طبيعته التي قد يتعرض لها الزبون نتيجة أو عند تقديم خدمات الأداء عبر الإنترنت وفقا لهذه الشروط العامة.

 [ أعلى الصفحة ]

 

12. الصيانة

قد تضطر الخزينة العامة للمملكة إلى قطع أو تعليق الخدمة أو جزء من الخدمة، في أي وقت، لأسباب تتعلق بالصيانة.

 [ أعلى الصفحة ]

 

13. القوة القاهرة

يتوجب على الخزينة العامة للمملكة الوفاء بالتزاماتها ما لم تمنعها من ذلك قوة قاهرة.

 [ أعلى الصفحة ]

 

14. توفر الخدمة

الوصول إلى الخدمة متاح على مدار 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع ، باستثناء حالات القوة القاهرة أو حدث خارج عن سيطرة الخزينة العامة للمملكة. للخزينة العامة للمملكة الحق في تعليق الخدمة أو إنهائها في أي وقت.

 [ أعلى الصفحة ]

 

15. القانون المطبق لتسوية المنازعات

أي نزاع يتعلق بصلاحية أو تفسير أو اداء أو متعلق بالشروط العامة وخدمات الدفع عبر الإنترنت ، والتي لن تتمكن الأطراف من حلها وديًا في غضون خمسة عشر يومًا بعد إخبار أحد الطرفين بالنزاع المذكور من قبل الطرف الآخر ، يتم تسويته بشكل نهائي من قبل المحكمة الإدارية للرباط

 [ أعلى الصفحة ]

 

16. التعديلات

يجوز للخزينة العامة للمملكة تعديل هذه الشروط العامة في أي وقت، ولاسيما في حالة التطورات التقنية أو القانونية أو التشريعية أو عند تقديم خدمات جديدة. يُطلب من الزبون التأكد بانتظام من شروط الاستخدام هذه قبل أي معاملة

 [ أعلى الصفحة ]

Complementary Content
${loading}